حقوق الزوجين في الحياة الزوجية

3- انسانية الإنسان والخلافات الزوجية

قبل البدئ في موضوع الحقوق، لابد لنا ان نتأمل في الجانب العبادي للزواج، والدقة في النصوص الواردة في كيفية التعامل مع الزوجة، ففي الحديث الذي ذكره الامام الشيرازي الراحل رحمه الله، في نهاية الجزء ٦٥ من موسوعته الفقهيه الكبرى (الفقه، كتاب النكاح) في حديث مفصل عن الحولاء، المرأة بائعة العطر، جاء فيه عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال: مازال جبرئيل يوصيني في النساء حتى ظننت انه لايحق للرجل ان يقول لها أُف(!).
وفي حديث آخر من كتاب وسائل الشيعة عن رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال: من أراد ان يلاقى الله طاهراً مطهراً فاليأته بزوجة.
وفي نصوص مختلفة: من تزوج فقد احرز نصف دينه، فاليتق الله في النصف الآخر، وفي حديث آخر: فقد احرز ثلثي دينه، فاليتق الله في الثلث الآخر.
أما الحقوق
للزوجة حقوق كثيرة على الزوج ذكرها الفقهاء وغيرهم، و من أهمها المعاشرة بالمعروف، والنفقة.

النفقة تشمل المأكل والملبس والسكن، كلٌ بحسب العرف، فاذا كانت من أسرة متمكنة وكان الرجل موسر ايضاً فاللازم ان يوسع عليها، كما اذا كانت من أسرة فقيرة، او لايتمكن الرجل من اداء ماعليه من اليُسر، فعليه الحد الممكن منه.
والمعاشرة تبدأ من الاخلاق الحسنة والكلمات اللطيفة وإكرامها وتنتهي بإشباعها من جهة الغريزة، فلايجوز سوء الخلق أو ذم أهلها، أو التنقيص منها أو أهلها وصديقاتها و،،، ولا مضايقتها من جهة العلاقة الحميمة معها وحسب حاجتها عرفاً.
حقوق الزوج
كما ان على الزوجة ايضاً واجبات تجاه زوجها، أهمها: ان تنسق معه في كل شيء والاستشارة معه (مما يُسمى بالطاعة) و أن تبذل له جسمها وحنانها في العلاقة الحميمة، بلغ مابلغ الى حد الإشباع، وهذا بالاظافة الى وجوب التهيؤ في الفراش والابتعاد مما يُنفر الزوج من النظافة والتعطر و…، يستحسن ان تلصق جسمها بجسمه في الفراش.
وخلاصة القول في الحقوق هو:
١- الانصاف، ففي الحديث الشريف: أنصف الناس من نفسك.
٢- الصداقة، وفي الحديث الشريف عن الصادق عليه السلام، سئل عليه السلام عن الأخ، فقال عليه السلام: نعم الأخ اذا كان صديقاً. ومن المعلوم ان الأخوة من باب أظهر المصاديق، والملاك هو تبيين الصداقة في العلاقة الاجتماعية.
٣- التغزل بالكلام، وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله: قول الرجل لزوجته اني أُحبكِ لا يخرج من قلبها أبداً.
٤- العطاء وبذل الجهد من قبل الزوجة، وفي الحديث الشريف: جهاد المرأة حسن التبعل، وهو بذل الجهد لإرضاء الزوج والمبالغة في العطاء، في كل مراحل حياة الأسرة.
٥- الاحترام المتبادل، ففي الحديث الشريف: من اتخذ زوجة فاليكرمها، وفي حديث آخر: من اتخذ زوجة فاليصنعها، والصناعة هو التوفيق بين وجهات النظر والاعراف الاجتماعية و… وهذا ليس من الزوج لزوجته فقط، بل يشمل منها له ايضاً.

فالحياة والحقوق في الأُسرة متنوع كتنوع الألوان، وليس أسود وابيض، أو حق وباطل، انما هو الوصول الى سعادة مشتركة، و المستفاد من النصوص الكثيرة ان السعيد من أسعد غيره، وليس من طلب السعادة لنفسه فقط.
وفي كثير من النصوص: السعيد من اتعض بغيره، اي استفاد من تجارب الآخرين، وهذا يعني الكثير ….
وفي الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ثلاثة من أبواب البِر:
سخاء النفس
وطيب الكلام
والصبر على الأذى

والمستفاد من الحديث: من سخيت نفسه لم يظلم أو يقسو مع أهله، ومن أطاب في الكلام يدخل قلب الجميع، ومن صبر على الأذى كان في رحمة الله و..،

شارك مع: