بمن يباهي رسول الله ؟

قبل فترة من الزمن وانا احاضر بمناسبة مولد الرسول (صلى الله عليه واله) في حسينية بي بي رباب في بنيد القار الكويت، تكلمت عن الاسلام يعلو ولايعلى عليه، وان الله يحب معالي الامور ويكره سفاسفها، وان التاجر القوي عند الله افضل من الضعيف وما الى ذلك، ثم استعرضت قول الرسول (صلى الله عليه واله) : اني اباهي بكم يوم القيامة كثرة الامم ….

وقلت انذاك متسائلا: وهل يتباهى الانسان بولد له دون المستوى المطلوب؟

او انه يتباهى بكمالات ذلك الولد، وهكذا رسول الله (صلى الله عليه واله).

و اليوم وانا اطالع كتاب النفحات المحمدية للشيخ محمد جواد مغنية ورأيته يذهب الى ذلك ايضا حيث يتعرض الى موضوح تحديد النسل ويحرم سقط الجنين وان لم يلج فيه الروح و.. وقال: لايباهي بالهيبيين والخنافس، ولا بشبه العاريات من الملابس.

الا انني عدلت عن كلامي اليوم، واقول: ان الله تبارك وتعالى يقول في كتابه المحكم في ارسال الرسول (صلى الله عليه واله) حيث قال: وما ارسلناك الا رحمة للعالمين.

بقرينة الاية الكريمة: قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم. لاتقنطوا من رحمة الله.

والاية الكريمة: كذلك ارسلناك في امة قد خلت من قبلها أمم ….

فالانسان الذي يمكن ان نتباهى بوجوده يقسم الى:

الانسان بماهو انسان. اي الكائن الحي والحيوان الناطق.

الانسان بما له من قابليات، حيث انه اذا اطاع الله يكون المثل الاعلى في القدرة والامكانات، حيث الحديث القدسي: عبدي اطعني تكن مثلي …..

الانسان بماله من كمالات ظاهرية ودنيوية، كالعلم والمهنة و…

فالرسول (صلى الله عليه واله) يباهي بكثرة الامم من جهة الكم، وهذا لايتنافى جهة الكيف، واثبات الشيء لايعني نفي ماعداه، فالرسول (صلى الله عليه واله) اشار العدد في هذه الرواية، والى اهمية العلم والخبرة والمهنة و… في نصوص اخرى، مع اصراره على الكيف.

وحديث التباهي في صدد بيان اهميت الزواج في قبال الرهبانية، مشيرا الى نقطة مهمة جدا، لعل المجتمع الدولي يصل الى التفكير فيه مستقبلا، لايجوز اسقاط النطفة ، حتى منذ البداية!!!

اولا: خلق الانسان للتوالد والتناسل واستمرار النوع البشري.

ثانيا: الاسلام يحترم الموجودات الموجودة ضمن السائل المنوي والتي يمكن ان تكون الواحدة منها تشكل خلية لكائن بشري لايعلم تفصيله الا الله سبحانه وتعالى.

والجدير بالذكران الاسلام وضع ضريبة وجزاء لمن اسقط النطفة.

ففي كتاب وسائل الشيعة للحر العاملي رحمه الله عن الصادق عليه السلام ان دية النطفة عشرون دينار من الذهب.

ومثله عن امير المؤمنين عليه السلام في كتاب الديات، وفي الباب ١٩ من ديات الاعضاء: وافتى – اي امير المؤمنين عليه السلام- في مني الرجل يفرغ عن عرسه فيعزل عنها الماء ولم يرد ذلك .. عشرة دنانير، واذا افرغ فيها عشرين دينار….

مضافا الى ان الذرية لها فوائد كثيرة، منها:

١- تثقل الارض بالتسبيح، فقد روي عن صادق ال محمد عليه السلام في قضية يوسف النبي (ع) : لما لقى يوسف اخاه قال: كيف استطعت ان تتزوج بعدي؟ فقال: ان ابي امرني، فقال: ان استطعت ان يكون لك ذرية تثقل الارض بالتسبيح فافعل.

٢- الدعاء للوالدين، فعنه عليه السلام ان فلانا – واسماه- قال: اني كنت زاهدا في الولد، حتى وقفت بعرفة فاذا الى جنبي غلام شاب يدعو ويبكي ويقول: يارب والدلي والدي، فرغّبني في الولد حين سمعت ذلك.

٣- اعانة الوالدين، فعن علي بن الحسين عليه السلام: من سعادة الرجل ان يكون له ولد يستعين بهم.

٤- استمرار الحياة، فعن ابي الحسن عليه السلام: سعد امرء لم يمت حتى يرى خلفا من نفسه.

٥- احياء ذكر الوالدين، وروي: ان من مات بلا خلف فكأن لم يكن في الناس، ومن مات وله خلف فكأنه لم يمت.

٦- تحصيل الاجر بوجوده، فعن رسول الله صلى الله عليه واله: اعلموا أن احدكم يلقي سقطه .. على باب الجنة حتى اذا رآه اخذه بيده حتى يدخله الجنة، وان ولد احدكم اذا مات اُجرفيه، وان بقي بعده استغفر له بعد موته.

٧- استغفاره لوالديه، للنص اعلاه.

وما الى ذلك من نصوص.

ولذلك قال صلى الله عليه واله: تزوجوا فاني مكاثر بكم الامم غدا في القيامة، حتى (في السقط) …

فالتباهي ليس بالمهنة والخبرة والصلاح والفساد و… حتى ان الفاسد يذكر الناس حسن ابيه مع ذم الولد حيث يقولون له : رحم الله اباك لماذا انت؟؟؟؟

هذا ولايسعنى حصر الاجر او احصائه في مايرتبط بجانب العلاقة الزوجية والفراش، وماله من اجر عاطفي يفيد السكن والاستقرار في الاسرة و.. ومعنوي يفيد الرفعة في الاخرة.

ومن جملة ماروي فيه من الاجر ان المقدم عليه كان كالشاهر سيفه مع رسول الله صلى الله عليه واله ضد اعداء الاسلام .

بالاضافة الى اثاره الصحي في الجسم والنفس و…

وعود على ذي بدئ، فان مباهات الرسول اولا لكثرة العدد كما في الحديث، وثانيا لامور قد لم نكن في صدد استيعابه. ومن الله التوفيق.

٧ محرم الحرام ١٤٣٤ الكويت

شارك مع: