من هو الاحمق حقيقة

قال علي عليه السلام: من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضي بها لنفسه، فذلك الاحمق بعينه.

نتوقف عند بعض النقاط:

١الاحمق في لغة النصوص الدينية هو من لم يتمكن من ضبط اموره، مثلا صرفه أكثر من دخله.

او كلامه اكثر من سكوته.

او وعوده اكثر من التزاماته بالوعود.

او يدعي اكرام زوجته (او شريكه وصديقه) في العلن لكن يذلها في الخفاء وهكذا الزوجة بالنسبة الى الزوجة. لان الله سبحانه وتعالى امرنا بتكريم من شاركنا الحياة، بل وامرنا باسعاده  وطلب منا المودة والسكون والاستقرار و اظهار المحبة له والنصوص في ذلك كثيرة جدا.

٢النظر في عيوب الناس غلط، من عدة جهات. منها كما ان لكل انسان نقاط سلبية لديه ايضا نقاط ايجابية،  والايجاب اكثر من السلب دائما، فان نحكم عليه بسلبياته من دون ان ننظرالى ايجابياته من أهم اغلاط المجتمع. والامثلة كثيرة.

٣محاسبة الاخرين ليس من وظيفتنا، وكل النصوص تدعونا الى محاسبة انفسنا، ولانجد نصا دينيا واحدا يدعونا الى التدخل في شؤون الاخرين فكيف بمحاسبتهم والحكم عليهم.

وماورد في باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكرخارج عن بحثنا.

فالنظر الى العيوب يعني التدخل في حياة الاخرين اولا، ثم التأمل فيها(الحياة) ثم تعيين السلبي والايجابي، ثم الحكم على عمله، ثم تصنيفه في خانة السلبيات، وجعل الفاعل في قفص الاتهام وهكذا كله حرام.

٤اصل رؤيت العيب والسلبيات عموما حكمه حكم من ينظر الى مايضر نفسه ونفسيته، واثبتت التجارب العلمية ان من ينظر الى السلبيات لابد وان تترسخ في دماغه ونفسيته نقاط سلبية، لانه اخذ يفكرفي السلب، والتفكر في كل شيئ يؤدي الى تمركز ذلك في الدماغ ويجعله الشغل الشاغل وهكذا….

٥علينا (من الجانب الشرعي) تغطية العيوب وليس اظهارها، لانها من الفواحش، فمن نشر الفواحش، او نظر اليها كمن شارك صاحب الفاحشة في عمله، وفي المثل: اميت الباطل بموت ذكره.

٦فانكرها اي جعلها في خانة المنكر، اي حكم على فاعلها بالفسق، وطلب هو بهذا التصنيف الاستعلاء على ذلك الشخص واعتبرنفسه اكثر التزاما وتدينا منه، وهذا ايضا من المحرمات المؤكده.

٧فمن حمى حول الحمى اوشك ان يقع فيه، كما في الحديث الشريف.

فالتفكرفي كل موضوع يؤدي الى العمل به يوما من الايام.

٨ثم اي بعد ذلك بفترة قصيرة ومن دون التفاتة منه، قد يقدم على نفس العمل نظرا لضروف معينة، وبهذا المقدار وقع في نفس المحذور، مثلا لو انكرنا على شخص بانه كذب او خان اوسرق مالا، ثم سمع او شاهد الاخرون منا موقفا مثل ذلك في موضوع اخر، كمن هرب من وظيفته، او تصرف في شيئ ليست له وهكذا

وهذا يعني اني وقعت على وثيقة وحكمت على نفسي.

والامثلة في هذا الموضوع كثيرة.

فهل هذا العمل يدل على العقل او الحمق،

شارك مع: