لماذا سميت الشيعة: أتباع مدرسة أهل البيت؟

س: من أين اشتق اسم مدرسة أهل البيت على الشيعة؟ وهل يمكن لفظ أهل البيت على غير أصحاب الكساء عليهم السلام؟

ج: الاشتقاق حصل من النصوص القرانية والحديث النبوي الشريف.

القران الحكيم: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}.

وعن الرسول صلى الله عليه وآله عندما كان يطرق باب بيت علي وفاطمة ويقول: السلام عليكم يا أهل البيت.

عن أم سلمة: «إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) جلّل على علي وحسن وحسين وفاطمة كساءً ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصّتي، اللهم أذهب عنهم الرّجس وطهرهم تطهيراً. فقالت أم سلمة: وأنا منهم؟ قال: إنك إلى خير.

و في تفسير الصافي ـ للملا محسن الفيض الكاشاني ـ ما نصه: «وفي الإكمال عن أمير المؤمنين(عليه السلام) أنه قال في جمع من المهاجرين والأنصار في المسجد أيام خلافه عثمان: «أيها الناس أتعلمون أن الله عز وجل أنزل في كتابه: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} فجمعني ـ أي رسول الله ـ وفاطمة وابني حسناً وحسيناً (عليهم السلام) وألقى علينا كساه، وقال: اللهم إن هؤلاء أهل بيتي يؤلمني ما يؤلمهم ويخرجني ما يخرجهم فأذهب عنهم الرّجس وطهرهم تطهيراً، فقالت أم سلمة: وأنا يا رسول الله؟ فقال: أنت ـ أو إنّكِ ـ  على خير، إنما أنزلت فيّ وفي أخي وفي ابنتي وفي ابنيَّ وفي تسعة من ولد ابني الحسين(عليه السلام) خاصّة، ليس معنا أحدٌ غيرنا، فقالوا كلهم: نشهد أن أم سلمة حدّثتنا بذلك أم سلمة(

ولم يدخلها رسول الله صلى الله عليه وآله في أهل بيته.

وهناك نصوص اخرى في الموضوع: روي عن الصادق(عليه السلام) عن آبائه(عليهم السلام): قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «إنّي مخلفٌ فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض كهاتين ـ وضم بين سبابتيه ـ، فقام إليه جابر بن عبد الله الأنصاري وقال: يارسول الله، ومن عترتك؟ قال: علي والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين إلى يوم القيامة».

وفي تفسير الصافي الرواية عن جابر أيضاً، مع زيادة ما نصه: قال جابر: «فقلت له يارسول الله، فهل لشيعته الانتفاع به في غيبته؟ فقال: إي والله والذي بعثني بالنبوة إنهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن تجلاها سحاب، يا جابر، هذا من مكنون سرّ الله ومخزون علم الله فاكتمه إلا عن أهله..

وهناك الكثير من الروايات في هذا المعنى والتي فسّرت أهل البيت في عليوالإمام الحسن والإمام الحسين، وفاطمة((عليهم السلام)).

ولذلك سمي اتباع علي وفاطمة عليهم السلام بهذه التسمية.

18 محرم الحرام 1442

 

مقالات فضيلة الشيخ في موقع (كتابات في الميزان)

شارك مع: