المبادئ المحددة في المصالحة الخليجية؟

قراءة النصوص من دون التدقيق في العبارات المستخدمة وبعض المفردات يعني عدم ان الرسالة ماوصلت، فما يجري من قضايا يتم تداولها في المصالحة الخليجية بحاجة الى تأمل ودقة لفهم المقصود.

منها تصريح وزير الخارجية المصري، سامح شكري في ضرورة أن تقوم المصالحة الخليجية على أساس مبادئ محددة(؟).

وأشار في هذا الصدد إلى أهمية عدم التدخل في شؤون الداخلية والعمل على مراعاة مصالح الشعوب وعدم محاولة زعزعة استقرارها، و”أن يكون المبدأ مبدأ العلاقات الأخوية التي تربط بين الدول العربية من حيث الرعاية لمصالحها بشكل مشترك وعدم المساس بمستقبل واستقرار الشعوب”.

المفردات المهمة: المبادئ، عدم التدخل في الشأن الداخلي للحكومات والدول، العمل على مراعات مصالح الشعوب، عدم محاولة زعزعة الاستقرار (!) رعاية مصالح الدول العربية، بشكل مشترك، عدم المساس بمستقبل الشعوب….

وهذا يعني (بتصوري القاصر) ان قطر  لازم تعرف حدودها، و أن لاتتدخل في سوم السعودية و في زعامتها للمنطقة، وأن لاتدعم الارهابيين كالسابق، وهذا يعني ان  السعودية وحدها لازم دعم الحركات الاصولية، و لاغير، لأن الطلاق بيد من أخذ بالساق.

ومنها، اي المباديء، اغلاق أو تحجيم قناة الجزيرة كي تكون اداة بيد السعودية لاقطر وقس على ذلك فعلل وتفعلل.

و اتصور ان التغيير في امريكا لابد و انه سيحتاج الى تغيير اسلوب التعاطي مع الحركات الارهابية في العالم.

و حسب فهمي للاوضاع ان المصالحة ستكون شكلية، اذ أن العالم أصبح حارة كل من ايده إلو، وكل من يدفع سياخذ بزمام الامور ، والقضايا سترجع الى ماكانت عليه، ولكل حادث حديث…

ولفهم الموضوع علينا مراجعة كلام رئيس وزراء قطر السابق عندما تحدث عن علل الخلافات(موجود على اليوتيب) بما يعني اننا (السعودية وقطر والامارات) كنا ننفذ اجندة الدول الصديقة (!) وكانت الكعكة منقسمة حسب الجداول ومقدار الدفع والسخاء العربي، فما عدى مما بدى، ولماذا لايحق لقطر مايحق للسعودية والامارات؟

أما مصر والبحرين، فهما على بركة الله….

وسترجع المياه الى مجاريها السابقة وكأنه شيء لم يحدث، وبوس راس عمك للحفاظ على الهيبة.

وهذا طبيعي، فالقران الكريم يقول: الانسان ليطغى، أن رآه استغنى…

يعني بمجرد التصور ان ترامپ سيبقى وسيتمكن من تنفيذ مابقي من الاجندة، فهذا التصور يكفي للتفكير في حذف الشركاء والاستفراد بالكعكة، فبدؤا بالاصغر حسب تصورهم، لكن تبيّن لاحقاً ان الحجارة التي ماتعجبك اتفشخك (حسب التعبير العراقي الدارج).

هذا جزء يسير، والعاقل تكفيه الاشارة.

أما الاسلام و المسلمين، والشعوب فما لها الا رب العالمين.

اللهم انقذ الاسلام من ايدي المسلمين.

٢٠٢٠/١٢/٩

مقالات فضيلة الشيخ في موقع (كتابات في الميزان)

شارك مع: