الشيعه اول من دخل الصين

نشرت الصين، نسخة جديدة من مخطوطة للقرآن الكريم، تعود لمئات السنين.
وبحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا”، فإن دارا للنشر في إقليم “شيونهوا الذاتية الحكم لقومية سالار”، التابعة لمقاطعة “تشينغهاي”، (وسط) نشرت طبعة مستنسخة من المخطوطة.
وأوضحت الوكالة أن النسخة الجديدة نُشرت لغرض البحث فقط، لن يتم بيعها في الأسواق. وتُحفظ النسخة الأصلية للمخطوطة المؤلفة من 870 صفحة، والبالغ وزنها 12.5 كلغ، في متحف بالإقليم المذكور.
وتشير مصادر تاريخية إلى أن المباشرة في كتابة المخطوطة بدأت بالقرن الـ11. يشار إلى أن قومية “سالار”، هي أصغر الأقليات المسلمة في الصين، وتستوطن في “شيونهوا” الذاتية الحكم، ويبلغ عدد أبنائها حوالي 100 ألف نسمة.
ويرجح أن أسلاف قومية سالار، حملوا تلك المخطوطة من المصحف حينما غادروا آسيا الوسطى منذ مئات السنين واستقروا على ضفاف النهر الأصفر في الصين، وتعد المخطوطة دليلًا على تعرّف شعب سالار بالدين الإسلامي قبل 800 سنة.
هذا مانشرته دروازه نيوز الكويتية، ولنا بحث في كلمة (سالار).
سالار في التركية والفارسية وعند الارامنه آنذاك، تعني السيد المحترم، او الحاكم المحترم، البطل، الفارس ، المقدام و… واليه ايضاً ذهب اللغوي الايراني (دهخدا) ولايقول بذلك الا الشيعة في حق امير المؤمنين عليه السلام، كما ان لقب الفارس كان من أشهر القاب أمير المؤمنين عليه السلام.
وفي أغلب كتب الحديث كما في البخاري ومسلم ومسند احمد، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَزَلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ الْجُمُعَةِ فَلَمَّا قَرَأَ
{ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }
قَالَ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يُرَاجِعْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى سَأَلَهُ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا وَفِينَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ قَالَ فَوَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى سَلْمَانَ وَقَالَ لَوْ كانَ الْإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَنَالَهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ .
وعند الزمحشري : سئل رسول الله (ص) عنهم فضرب يده على عاتق سلمان وقال: هذا وذووه , ثم قال: لو كان الايمان معلقاً بالثريا لناله رجالٌ من ابناء فارس .
و في التفسير الكبير للفخر الرازي: هم الفرس لانه روي أنّ النبي (ص) لما سئل عن هذه الاية ضرب بيده على عاتق سلمان وقال هذا وذووه , ثم قال: لو كان الدين معلقاً بالثريا لناله رجالٌ من ابناء فارس .
وقال قومٌ أنها نزلت في عليٍ عليه السلام ويدل عليه وجهان : الاول : أنه (ع) لما دفع الراية الى علي (ع) يوم خيبر قال (ص): لادفعن الراية غداً الى رجلٍ يحب اللهَ ورسوله ويحبه الله ورسوله (تتمة ألخبر كرار وليس بفرار) وهذا هو الصفة المذكورة في الاية …

وعن البغوي عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم تلا هذه الآية: (وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) قالوا: يا رسول الله من هؤلاء الذين إن تولينا استبدلوا بنا ثم لا يكونوا أمثالنا؟ فضرب علي فخذ سلمان الفارسي ثم قال: «هذا وقومه، ولو كان الدين عند الثريا لتناله رجال من الفرس».

وأخرج الحافظ أبو نعيم بإسناده أحاديث رويت عن النبي صلي الله عليه وسلم ولفظ بعضها: لوكان الدين عند الثريا لذهب رجل أو قال: رجال من أبناء فارس حتي يتناولوه. وفي بعضها إنه قال صلي الله عليه وسلم: «أعظم الناس نصيباً في الإسلام أهل فارس، لو كان الإسلام في الثريا لتناوله رجال من أهل فارس».
وفي بعضها: «لو كان الدين معلقاً».
وفي بعضها: «لو كان هذا العلم بالثريا لناله قوم من أهل فارس».
وفي بعضها: لو كان الخير منوطاً بالثريا لتناوله منكم رجال (إلخ).
و عليه فالمسلمون الذين ذهبوا للصين ليسوا من العرب، فإما هم من اتباع فارس، الذي هو علي بن ابي طالب عليه السلام، أو هم من اقران سلمان، يعني من الفرس، اي غير العرب، وقد يكون مقصود النبي صلى الله عليه وآله في اشارته لسلمان، ان امثال سلمان الذين ادركوا أهمية هذا الدين ، وهم غير العرب، بقرينة انه لم يثبت ان عربياً ذهب لتبليغ الاسلام تطوعاً وكلهم كان يرغب بالبقاء في المدينة المقدسة، لكن غير العرب الذين دخلوا الاسلام فهموا من هذا الدين انه لابد للانتشار وايصال الرسالة، وكانوا أكثر طاعة من العرب، وأكثر تحملاً للصعاب.
بضميمة ان مدرسة أهل البيت عليهم السلام كانت تدعو الى الانتشار والتوسعة، فقط وفقط، والذي نراه اليوم من دعم الوهابية للسنة في اقطار العالم وبناء المساجد و.. هو عمل سياسي قبل ان يكون دينياً.
محمد تقي الذاكري
٩ شعبان المعظم

شارك مع: